منتديات ذيب نجد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
عضو مشارك
عضو مشارك



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217
نقاط : 285
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة   العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 2:51 am

العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة اختلفت النظريات التربوية في رؤيتها للعقاب كأسلوب تربوي مؤثر , وتباينت معالجتها له , وتقاطعت في بعض تفسيراتها حوله . وتعد النظرية المثالية من أشهر الفلسفات التي فسرت مضمون العقاب , وتقوم هذه النظرية المثالية على أن وجود الأشياء الخارجية يتوقف على وجود ما يدركها , فإن انعدم الإدراك استحال فهم الأشياء .. وفسرت هذه النظرية العقاب للأطفال اعتقادا منها أن الطفل لم يزل بعد غير قادر وغير ناضج , وبالتالي فعليه أن يطيع طاعة عمياء ويتصرف وفق قواعد خارجية موضوعة سلفا , دون أن يعرف لها معنى أو مغزى , وذلك باعتبار أن الراشدين وحدهم هم الذين يعرفون ما ينبغي أن يكون , ولأن الهوة سحيقة بين الأطفال والكبار. ومن هنا كان للنظرية المثالية قسوة شديدة في الأخذ بالعقاب كأسلوب تربوي , إذ أن العقل عندهم لا يستقيم إلا مع قمع نشاط الجسم , وهذا لا يتم إلا بالعقاب البدني لإشعار الطفل بالعجز تجاه الخطأ , أو بالعقاب النفسي لإشعار الطفل بالإثم والذنب تجاه المخالفة . ونستطيع أن نتبين فشل هذه النظرية في استخدام العقاب كأسلوب تربوي من جهات مختلفة , إذ إن المقدمة الأساسية لتلك النظرية هي مقدمة خاطئة لذاتها , لأن وجود الأشياء لا يتوقف على معرفتها , فالأعمى والأصم والغافل والساهي والنائم يعيش بين الأشياء , ثم ماذا عن الغيب والأشياء ا لعلوية والوحي وغيره , والذي لا يتعلق بالإدراك ؟ ! إن الصواب أن نقول : إن معرفة بعض الأشياء يتوقف على إدراكها وإدراك كينونتها , وبعضها الأخر تتوقف معرفته على التصديق بوجوده والإيمان بذلك . كذلك نستطيع أن نلمس خطأ تفسير هذه النظرية في تفسير العقاب واستخدامه , فإن للطفل نفس وروح , وعقل وإدراك , يكافئ عمره وتجربته, ولا بد للعقاب أن يُستخدم استخداما علاجيا لا قمعيا . نوع أخر من النظريات التربوية هي النظريات الواقعية تلك التي تقوم على أساس عقلي محض , أو طبيعي محض , فالتعليم عندهم هو الاهتمام بواقع الحياة , والواقع عندهم هو مصدر الحقائق , فبالتالي التربية عندهم تتمثل في إعطاء معلومات كاملة حول الواقع .. وهؤلاء يفسرون العقاب على إنه سلطة وظيفية وسيطة بين المربي والطفل فيضعفون من قيمة العقاب بصورة مبالغ فيها , ويتحدثون عن كون العقاب حيوانية ولا إنسانية , وينادون إلى أن يحل محله الإقناع والمناقشة . وهذه النظريات - التي يتبناها الغرب في كثير من الأحيان - , تبدو سلبياتها واضحة : فالإنسان ليس مجرد وعاء للعلم , ومعلوماته ليست مجرد فهم للوجود , وإنما الإنسان روح تحتاج إلى غذاء , ونفس تحتاج إلى تزكية , ومشاعر تحتاج إلى تقنين, كما أن العقاب ليس بالضرورة شئ حيواني أو لا إنساني , وإنما قد يكون له أثر إيجابي في كثير من الأحيان إذا اُحسن استخدامه . وأما التصور الإسلامي : فهو تصور وسطي للكون والحياة والإنسان , فهو يرى أن التربية هى : " عملية تقويم لأخلاق الإنسان وعاداته و طباعه وأفكارة ليكون تعامله مع ما يحيط به تعاملا نموذجيا راقيا ويوثق في ذاك الوقت علاقته بربه وخالقه" . والعقاب في الإسلام إنما هو يقوم على هدف التقويم والسعي لإعادة السلوك المائل إلى استقامته , ولا يعتمد الإسلام العقاب بطريقة همجية , وإنما يؤكد على تناسب أنواع العقوبة مع أنواع الخطأ , والتي تبدأ من عقوبة النظرة , والكلمة , والتوبيخ , إلى بعض العقوبات الأشد قسوة , كالضرب الخفيف , والمنع من الإنفاق وغيره .. ووضعت الشريعة الإسلامية أصولاً لتطبيق ا لعقاب على الطفل , بتهيئة الجو المناسب لتعليمة وتربيته إبتداءً , ثم أمرت بالرحمة والتسامح والعفو , ثم أمرت بالتفهيم والتعليم للخطأ , وأمرت بتعريف العقوبة مع الخطأ , وأمرت بإقناع الطفل لاعتبار سلوكه سلوكا خاطئا . إن هذا كله يجعل العقاب التربوي في ا لنظرة الإسلامية يتميز بالتكامل والوسطية وشمولية النظرة . ومن ثم كان نجاح العملية العقابية التربوية في الإسلام نجاحا مرموقا حيث لا يتخرج الطفل مثاليا لا يرى الحقائق , ولا واقعيا لا يبالي بالمشاعر , بل يراعي كونه روح وجسد , ويدين بالعبودية والولاء لله وحده , وبالتبعية للوحي المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم , الذي يضئ له طريقه راشدا حكيما ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخ السعودي
عضو مشارك
عضو مشارك



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 171
نقاط : 173
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة   العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 12:40 am

مشكور الله يعطيك العافية

على الموضوع الرائع


تقبل مروررررررررررررررري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مخاوي الليل
عضو نشيط
عضو نشيط
مخاوي الليل


عدد المساهمات : 318
نقاط : 656
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة   العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 11:41 am

لاهنت الله يعطيك العافيه

على الطرح الجميل

لك ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال
عضو مشارك
عضو مشارك



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217
نقاط : 285
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة   العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:26 am

تشرفت بمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقاب كأسلوب تربوي في رؤى مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذيب نجد :: المنتديات العامة :: منتدى عالم الصحه والغذاء-
انتقل الى: